كهرباء اربد تواصل عملها للارتقاء بمستوى خدماتها


اخبار البلد - خاص
تواصل شركة كهرباء محافظة اربد خلال عام 2019 العمل على إنشاء وتعزيز الشبكات الكهربائية ومحططات التحويل في منطقة امتيازها والتي تشمل محافظات اربد وجرش وعجلون والمفرق من اجل زيادة اعتمادية وموثوقية الشبكة الكهربائية وتلبية احتجاجات المشتركين من الطاقة الكهربائية. كما استمرت في العمل على تطوير وتحسين وصيانة شبكات التوزيع القائمة للمحافظة على استمرارية تزويد المشتركين بالتيار الكهربائي وتقديم الخدمات المميزة لهم وعلى مدار الساعة .

حيث يبلغ طول شبكة الجهد المتوسط ما يقارب (4793)كم، في حين بلغ طول شبكة الجهد المنخفض ما يقارب (18844)كم.
كما تقوم الشركة وبشكل ممنهج بإنشاء وتشغيل محطات التحويل ضمن منطقة التوزيع والتزويد بالتجزئة وذلك بهدف السيطرة على ارتفاع الاحمال المتزايد، حيث يبلغ عدد محطات التحويل التراكمية ما يقارب (5570) محطة تحويل وبقدرة تراكمية بلغت (2177.7) ميجا فولت امبير.

كما قامت كوادر الشركة بتنفيذ طلبات المشتركين الجديدة وربطهم في الشبكة الكهربائية، حيث تم تركيب ما يقارب (8581) عداد جديد طور واحد وثلاثة أطوار لغاية شهر ايار من عام 2019 وبمعدل وقت تنفيذ يبلغ (5.8) يوم عمل/معاملة، حيث وصل عدد المشتركين الكلي في منطقة التوزيع والتزويد بالتجزئة إلى ما يقارب (554492) مشترك.
أما بما يتعلق بالحمل الاقصى الكهربائي للشبكة الكهربائية ضمن منطقة امتياز الشركة فقد بلغ لنهاية شهر أيار من عام 2019 ما مقداره (611.3) ميغا واط.
وفيما يتعلق بالانقطاعات الكهربائية عن المشتركين فقد بلغ معدل مدة الانقطاع للانقطاعات غير المبرمجة ما يقارب 0:39:27ساعة / مشترك ونسبة الاستمرارية في التزويد بالتيار الكهربائي ما يقارب 99.90% لنهاية شهر ايار من عام 2019.

وكون أن الاردن يعتبر من الدول المستوردة للطاقة والذي يؤدي الى ضغط كبير على ميزان المدفوعات، الأمر الذي استدعى البحث عن مصادر بديله للطاقة التقليدية، حيث تعتبر الطاقة المتجددة أحد أهم المصادر البديلة المتاحة في المملكة، لذلك فإنّ الاعتماد على الطاقة المتجددة قد أصبح سمة عالمية ومجالاً للتعاون الدولي وتبادل الخبرات في هذا المجال، ولتأمين المناخ التشريعي للمؤسسات المعنية بقطاع الطاقة المتجددة فقد تمّ إصدار العديد من القوانين والأنظمة والتعليمات في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقد شهدت السنوات السابقة نمواً ملحوظاً في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة من خلال إنجاز العديد من المشاريع. كما شهدت المملكة نمواً ملحوظاً في استخدام الطاقة الشمسية لتغطية الاستهلاك الخاص للمنازل ودور العبادة، بالإضافة إلى دخول هذه الأنظمة على القطاع التجاري والفندقي والصناعي وذلك من خلال أنظمة صافي القياس والعبور.

والجدول التالي يبين انجازات الشركة فيما يتعلق بمجال الطاقة المتجددة:
طريقة تقديم الطلب عدد الانظمة المربوطة بالشبكة الكهربائية الاستطاعة التوليدية (ميجا واط)
عدادات صافي القياس 2840 75.16
طلبات العبور 12 23.79
العروض المباشرة 2 23